African Tiger النمر الافريقي

View previous topic View next topic Go down

African Tiger النمر الافريقي

Post  Admin on Tue Oct 19, 2010 12:31 pm



هو أحد سلالات النمر وأكثرها شيوعا، فهو ينتشر في جميع أنحاء إفريقيا
يختلف لون النمر الإفريقي بإختلاف موطنه عبر إفريقيا وبحسب المسكن الذي يعيش فيه، فيمكن أن يتراوح لونه من البني الضارب إلى الحمرة إلى الأصفر الداكن والقشدي. وللنمور الإفريقية رقط ورديّة سوداء لا تحوي نقاطا بداخلها كما تحوي نقاط اليغور (النمر الأميركي)، ويختلف نمط الرقط بإختلاف الأفراد حيث يكون لكل نمر نمط معين يميزه عن غيره. تكون ذكور النمر الإفريقي أكبر حجما وأثقل وزنا من الإناث.

وتتميز الجمهرة البربرية أو النمر البربري التي تقطن شمال إفريقيا وجبال أطلس بشكل خاص بأنها أقصر وأكثر إمتلاءً من بقيّة جمهرات النمر الإفريقي حيث تمتلك معطفا أكثر سماكة بسبب سكنها لمناطق تثلج فيها غالبا. وتنص بعض التقارير على أن النمر البربري يمتلك خاصيّة شبيهة بتلك التي تمتلكها الجمال والتي تمكنه من البقاء في الصحراء بدون ماء قرابة الشهر.
كما سلالات النمور الأخرى، فإن حمية النمر الإفريقي متنوعة بشكل كبير وتشمل الحشرات، القوارض، الزواحف، والثدييات البرية الكبيرة والماشية المستأنسة بين الحين والأخر عندما تقل أعداد الفرائس الطبيعية. والنمور حيوانات قوية جدا، فهي قادرة على أن ترفع طرائد تفوقها وزنا بعدة أضعاف، من شاكلة النو الأزرق، إلى الأشجار لحمايتها من الحيوانات القمّامة مثل الضباع والضواري الأخرى. النمور الإفريقية حيوانات ليلية النشاط ولا تصطاد إلا خلال الغسق غالبا، إلا أنها تبقى حيوانات إنتهازية وبالتالي فإنها قد تصطاد خلال وضح النهار بحال دعت الحاجة لذلك.

النمور حيوانات متسللة أي أنها تقوم بالتسلل لمسافة قريبة بجانب طريدتها ومن ثم تطاردها لمسافة قصيرة وتقتلها خنقا عبر عضّة في العنق. ومن النادر ان تقوم النمور بمقاتلة ضوار أخرى لتسلبها طريدتها أو حتى لتدافع عن طريدتها الخاصة، وذلك تجنبا للإصابة التي يمكن أن تكون قاتلة إذ تمنعها من الصيد وقدرتها على المطاردة مما يؤدي إلى موتها جوعا. يمكن للنمور أن تستحصل على بعض العصارات التي تحتاجها من دماء طريدتها إلا أنها تبقى بحاجة إلى الشرب على فترات منتظمة.


Admin
Admin

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 2010-10-14

View user profile http://worldafrica.yoo7.com

Back to top Go down

View previous topic View next topic Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum