Ratel الراتل

Go down

Ratel الراتل

Post  Admin on Tue Oct 19, 2010 9:31 am



الراتل أو آكل العسل (Mellivora capensis) والذى يصل وزنة احيانا إلى 30 رطل أو أكثر يمكنه أن يتغذى على محتويات طائفة بالكامل. يوجد فى قارة أفريقبا من جنوب المغرب إلى الكاب ومن غرب آسيا إلى نيبال وغرب الهند كما يوجد فى جنوب سلطنة عمان. من المحتمل انه بسبب الضرر الناتج عن آكل العسل والإنسان أيضاً، بسبب هذا فإن النحل قد طور معيشته بحيث يبنى أعشاشة أعلى من مستوى سطح الأرض.
لا يوجد للنحل دفاع طبيعى جيد ضد آكل العسل إلا بعمل سور حول المنحل وبعمق لا يقل عن24 بوصة (61 سم) تحت الأرض وذلك لمنع الحفر الذى يقوم به الراتل وكذلك وضع الطوائف عالية فى الهواءوكذلك بابعاد هذا المفترس.
الراتل الأوروبى (Meles meles) نادراً ما يسبب المشاكل لطوائف النحل وهو متخصص فى الحفر بحثاً عن عشوش الدبابير ولا ينجذب لطوائف نحل العسل. قام المؤلف بعمل طريقة لمقاومة (M. Capensis) فى جبال زفار وذلك بعمل حفرة تصل إلى قامة الإنسان طولاً وتغطيتها بأفرع أشجار السنوط (Anogessius dofarica) والتى تنتشر فى المنطقة ثم تعليق الخلايا فى هذه الأفرع بحيث تكون مرتفعة عن سطح الأرض وعن الفحص، إما أن تفحص كما هى أو يتم إزالتها وقحصها ثم ارجاعها لمكانها مرة أخرى
.

Admin
Admin

عدد المساهمات : 153
تاريخ التسجيل : 2010-10-14

View user profile http://worldafrica.yoo7.com

Back to top Go down

Back to top


 
Permissions in this forum:
You cannot reply to topics in this forum